-->

تحميل

تحميل

تحميل

الفرق بين مطور front-end و back-end

    الفرق بين مطور الواجهات الأمامية ومطور الواجهات الخلفية front-end back-end






    كل موقع إلكتروني ديناميكي يتكون  من واجهتين أساسيتن : الواجهة الأمامية Front-end والواجهة الخلفية Back-end، يتم تطويرهما باستعمال تقنيات ولغات برمجة مختلفة. فما هو إذن الفرق بين هاتين الواجهتين ؟ وما هي التقنيات واللغات التي يعمل بها كل من مطوري الواجهات الأمامية والواجهات الخلفية ؟

    مطور الواجهة الأمامية:

    عندما تدخل لأحد مواقعك المفضلة فإن كل ما تراه من نصوص، صور، فيديوهات … إلخ هي أجزاء من الواجهة الأمامية للموقع، والمصمم Web Designer هو من يبدأ في وضع تصميم لكيفية عرض الموقع للمستخدمين أو الزوار.
    مطور الواجهات الأمامية Frontend Developer هو من يقوم بتحويل هذا التصميم (قد يكون ملف فوتوشوب مثلا) إلى صفحة html حية بالإعتماد على لغات html و css وكذلك جافاسكريبت لإضافة بعض التفاعلات والحيوية للصفحة.
     
    بعد الإنتهاء من عملية التكويد ستكون لدينا صفحات html ساكنة أي أن محتواها لا يمكن تعديله أوتاماتيكيا من قاعدة البيانات وانطلاقا من لوحة التحكم، لأن التعديل المباشر على ملفات html أمر غير عملي على الإطلاق.
    هنا سيتدخل مطور الواجهات الخلفية لإنقاذ الوضع وجعل صفحات الموقع ديناميكية ويصبح التعديل عليها في متناول جميع من يملكون صلاحية الدخول للوحة التحكم.

    مطور الواجهة الخلفية:

    هذا المطور يقوم عادة بتصور وإنشاء قاعدة البيانات انطلاقا من فكرة الموقع ودفتر التحملات Specifications، ثم بعدها يقوم بتطوير وظائف التطبيق أو الموقع وتمكين المستخدم من حفظ البيانات والتعامل معها إنطلاقا من لوحة التحكم Dashboard.


    مطور الواجهات الخلفية Backend Developer يتعامل عادة مع لغات البرمجة التي تستخدم في ناحية الخادم Server-side programming languages، مثل Python، Ruby، J2EE، PHP وكذلك مع أنظمة إدارة قواعد البيانات ولو أن الأخيرة أصبح التعامل معها أسهل بعد إدخال مفهوم التجريد Database Abstraction لإطارات العمل وتمثيل كل جدول في قاعدة البيانات على شكل كلاس في إطار العمل وتتم عمليات الإدخال والجلب كلها بواسطة هذا الكلاس دون الإضطرار للدخول لقاعدة البيانات أبدا.
    باستعمال كل هذه التقنيات يستطيع المطور تحويل ملفات html الساكنة إلى صفحات ويب ديناميكية مرتبطة بقاعدة البيانات ويستطيع المستخدم التعديل على محتواها بكل سهولة.

    مـــــــــلاحظة :
                في السنوات الأخيرة ومع دخولنا في عهد مكتبات الجافاسكريبت لتصميم المواقع أحادية الصفحة Single Page Applications، مثل أنغولار AngularJs و React.js ، أصبح مطور الواجهات الأمامية مطلوبا كثيرا في سوق البرمجة.
    شارك المقال
    Sami
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة ياســـــــر .

    مقالات متعلقة