-->

تحميل

تحميل

تحميل

لغة PHP

    لغة ( PHP )
                هي لغة برمجةالاكثر انتشارا و طلبا في العالم في السنوات الخمس الاخيرةوهي لغة لإنشاء تطبیقات وصفحات مواقع الإنترنت وھي إختصار لـ (Personal Home Pages)، أو هي لغة لبرمجة المواقع الإلكترونية. في البدایة كانت لغة ( PHP ) لغة بسیطة لكن ما ساھم في توسعھا ھو ان صاحبھا قد طرحھا على الإنترنت بشكل مجاني وجعلھا مفتوحة المصدر أي أنه یمكن لأي شخص التعدیل أو الإضافة علیھا , ومن بداية إنشائھا إلى الآن تم إضافة الكثیر من الإضافات علیھا من قبل العدید من المبرمجین فأصبحت لغة ( PHP ) لغة قویة وفیھا الكثیر من المیزات.
    لغة ( PHP ) من اللغات سھلة التعامل وسریعة في تنفیذ البرمجیات ولغة آمنه, وھي تعمل على جمیع أنضمة التشغیل بخلاف الكثیر من لغات البرمجة الأخرى , وكل ذلك ساھم بأنتشار ھذه اللغة إنتشارا ً واسعا ً حیث یعتقد البعض إن 85% من مواقع الإنترنت مصممة بھذه اللغة ومن بین ھذه المواقع موقع التواصل الإجتماعي Facebook و Yahoo .

    لغة ( PHP ) لغة تعمل من خلال السيرفر أو الخام Server-Side Scripting Language حیث أن معالجھا یوجد على الخادم أي أنك إذا كتبت برنامج بھذه اللغة وحاولت تشغیله مباشرة من المتصفح Browser فلن تعمل علي عكس لغة ( JavaScript ) التي يمكن تشغيلها باستخدام المتصفح لذا تكون لغة  ( JavaScript ) من النوع Client-side Language .
    استخدام PHP مع قواعد البيانات
    من خصائص لغة ( PHP ) أنها يمكنها الإتصال بقاعدة البيانات لتسجيل وإضافة البيانات التي يقوم المستخدمون بكتابتها مثل اسم المستخدم Username وكلمة المرور Password بالتكامل مع لغة MySQL الخاصة بقواعد البيانات ,علي عكس ( JavaScript ) . وتتوافق لغة ( PHP ) مع جميع أنواع قواعد البيانات التي ربما سمعت والتي لم تسمع عنها وليس عليك القلق إن كنت تفتقر إلي المهارت الفنية في الاتصال بقواعد البيانات وتبادل البيانات منها وإليها , كل ما عليك هو إدخال اسم قاعدة البيانات ومكانها وستقوم ( PHP ) بجلب جميع البيانات.

    أهم قواعد البيانات المدعومة من PHP

    1- dBASE
    2- Informix
    3- Ingres
    4- Microsoft SQL Server
    5- mSQL
    6- MySQL
    7- Oracle
    8- PostgreSQL
    9- Sybase

    مميزات لغة PHP

    1- لغة سريعة حيث يتم تضمينها أو دمجها داخل أكواد الـ ( HTML ) فتجعل تحميل الموقع أسرع.
    2- مجانية ومفتوحة المصدر.
    3- سهلة الإستخدام حيث طريقة الكتابة والتكويد سهلة الفهم حتي لغير المبرمجين.
    4- لغة مرنة جداً ويمكن أن تعمل علي جميع أنظمة التشغيل.
    5- دعم فني قوي حيث يمكنك فتح مناقشات من خلال الموقع الرسمي لـ ( PHP )
    6- لغة أمنة جداً حينما تقوم بكتابة الأكواد بالشكل السليم.
    7- قابلة للتعديل لكونها لغة مفتوحة المصدر فيستطيع المبرمجين التعديل عليها لتتناسب مع احتياجاتهم.

    توفير بيئة PHP

    إذا كنت تعلم ماهي لغة PHP فلابد أنك تعرف أنه لكي تبدأ استخدام لغة PHP لابد أن توفر البيئة المناسبة , وأقصد بالبيئة , البرنامج الذي يمكنه قراءة أكواد PHP وهذ البرنامج يتم تشغيله من خلال الخادم Server  ويمكنك توفير بيئة الخادم بطريقتين
    1- إما تشغيلها علي سيرفر علي الإنترنت من خلال حجز دومين Domain وإستضافة Hosting Plan ومنها ما هو مجاني والآخر مدفوع.
    2- تشغيلها عن طريق تنصيب خادم محلي Local Server يتم تنصيبه علي حاسوبك الخاص.
    والخيار الثاني هو الأفضل إذا كانت هذه بدايتك مع PHP أو حتى إذا كنت تريد كتابة الأكواد واختبارها قبل إضافتها لموقعك  ,وھناك العدید من البرامج التي تقوم بتوفير بيئة التعامل مع لغة PHP بتحويل حاسوبك الشخصي إلي سیرفر Server وبالتالي یمكنك تنفيذ أكواد php دون الحاجة للأتصال بالإنترنت.ويكون عنوان الموقع عند استخدام خادم محلي Local Server هو localhost.

    برامج الخادم

    3- Xampp
    4- Mamp
    5- Wamp
    شخصياً أتعامل ببرنامج Xampp

    برامج التحرير

    علي الرغم من أن أي محرر نصوص يمكن استخدامه لكتابة أكواد Html , CSS , JavaScript و PHP , لكن تتوفر مجموعة من البرامج المجهزة خصيصاً لكتابة الأكواد البرمجية وسهولة التعديل عليها ووظائف أخري منها تمييز الأوامر البرمجية بألوان مختلفة وتوقع الأمر المراد كتابته بمجرد كتابة الأحرف الأولي منه , أيضا إظهار الأخطاء. ومن هذه البرامج
    1- Editra
    بالإضافة إلى برامج أكثر إحترافية وأكثر أداءً مثل Dreamweaver و Aptana Studio وغيرها. لكن يمكنك البدء في استخدام ++ Notepad .

    كتابة كود PHP

    لكي تبدأ في استخدام PHP لابد وأن يكون الملف الذي تكتب داخله الأكواد يحمل إمتداد php مثل test.php ويتم كتابة الكود بهذا الشكل
    1<?php write your code here ;?>
    بحيث يتم كتابة php?> للتعريف بأن ما بعدها هو أكواد PHP ثم تقوم بإنهاء البرنامج بإستخدام <?; وفائدة الـفاصلة المنقوطة Semi colon (;) هو إنهاء الجملة البرمجية. حيث أن البرنامج يكون عبارة عن مجموعة من الجمل التي يتم أنهاء عملها باستخدام الفاصلة المنقوطة(;).

    اختبار بيئة php

     1- عليك أولاً تنصيب الخادم المحلي
    2- قم بفتح برنامج ++ Notepad وعمل ملف جديد
    3- إنسخ الكود التالي
    1<?php echo "Hello World";?>
    اختبار PHP
    4- أحفظ الملف في مجلد htdocs الموجود داخل مجلد تنصيب Xampp بالأسم test وإمتداد php بحيث يكون test.php
    5- قم بفتح المتصفح ثم أكتب في عنوان الموقع الرابط لملف الاختبار localhost/test.php ثم أضغط Enter ولاحظ عرض كلمة Hello World
    الآن تستطيع تنفيذ أكواد PHP علي حاسوبك الشخصي والتعديل والاضافة والإختبار بمنتهي السرعة والسهولة.ويجب عليك معرفة أساسيات كتابة أكواد PHP والتي يجب تنتبه إليها عند كتابة الأكواد حتي لاتظهر لك الأخطاء ويتم تنفيذ الأكواد بشكل سليم.
    شارك المقال
    Sami
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة ياســـــــر .

    مقالات متعلقة